محاضرة التحديات التي  يواجهها المجتمع العراقي  في المرحلة الراهنة

 

” الفساد المالي والاداري “

                                 

   القت الدكتورة عبير احدى تدريسيات مركزنا وعلى قاعة المركز ، محاضرتها ” الفساد المالي والاداري “ ، يوم الثلاثاء الموافق 15/5/2018 ، وبحضور مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم الاعرجي وتدريسيه . تناولت الباحثة موضــــوع 

 

   الفساد اصطلاحاً ، ليس هناك تعريف محدد للفساد بالمعنى الذي يستخدم فيه هذا المصطلح اليوم، لكن هناك اتجاهات مختلفة تتفق في كون الفساد هو إساءة استعمال السلطة العامة أو الوظيفة العامة للكسب الخاص . وهناك توجهات متنوعة في تعريف الفساد فهناك من يعرفه ” بأنه خروج عن القانون والنظام ( عدم الالتزام بهما أو استغلال غيابهما من أجل تحقيق مصالح خاصة لفرد أو جماعة ) ” .

 

   بينما يعرفه آخرون : بأنه ” قيام الموظف العام وبطرق غير سوية بارتكاب ما يعد خرقاً لتعاليم وطبيعة الواجبات الرسمية تطلعاً إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوي ” .

 

   أيضا تعريف أخر للفساد الإداري : بأنه ” ظاهرة توجد نتيجة لغياب المعايير والأسس التنظيمية والقانونية وتطبيقها وسيادة مبدأ الفردية، مما يؤدي إلى استغلال الوظيفة العامة وموارد الدولة من أجل تحقيق مصالح فردية أو مجموعاتية أو حزبية على حساب الدور الأساسي للجهاز الحكومي، مما يؤثر في مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص لدى المواطنين وطالبي الخدمة العامة ” .

 

   تضمنت المحاضرة ايضا :                    

 

   مظاهر الفساد : الفساد من حيث مظهره يشمل أنواع عدة منها :

 

الفساد السياسي :- ويتعلق بمجمل الانحرافات المالية ومخالفات القواعد والأحكام التي تنظم عمل النسق السياسي ( المؤسسات السياسية ) في الدولة. ومع أن هناك فارق جوهري بين المجتمعات التي تنتهج أنظمتها السياسية أساليب الديمقراطية وتوسيع المشاركة، وبين الدول التي يكون فيها الحكم شمولياً ودكتاتورياً .

 

الفساد المالي :- ويتمثل بمجمل الانحرافات المالية ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في الدولة ومؤسساتها .


Comments are disabled.