الفلم الوثائقي للمركز

المكتبة الافتراضية


معرض الصور

دليل المواقع

آخر تحديث و أوقات أخرى

توقيت بغداد +3 غرينتش

سجل الزوار

استطلاعات

ماهو رأيك بموقع مركز البحوث التربوية والنفسية






احصائيات



        جامعة بغداد 
مركز البحوث التربوية والنفسية 
   وحدة التعليم المستمر




" يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلمَ درجاتٍ"
( المجادلة 58  اية 11 )



                                                                     مسؤول وحدة التعليم المستمر
                                                              الأستاذ المساعد الدكتور هدى محمد سلمان

الرسالة والرؤية :
   قال الامام علي عليه السلام "خير العلم مانفع "  في طور التقدم الحاصل والمتسارع والذي نشهده ويشهده العالم والتغيرات والحاجة للتواصل وسوق العمل تبرز الحاجة الى أهمية التواصل من خلال القيام بالدورات التدريبية التي تخدم المجتمع والمؤتمرات التي تقدم التوصيات التي من خلالها معالجة الثغرات بِالوصول الى الحلول التي تقدم الفائدة للمجتمع ولابناءه وبما أن مركز البحوث التربوية والنفسية يختص بما يخدم المجتمع بجميع فئاته فمن هنا جاء التعليم المستمر لتقديم المنفعة لكافة مؤسسات وفئات المجتمع ولما يحقق هذا التواصل من ايجاد المرتكزات التي يقف عليها المجتمع. 
الهدف من وحدة التعليم المستمر :
يضع التعليم المستمر خطط عمله ونشاطاته في ضوء الأهداف الآتية : 
وضع خطط شاملة للبحوث المتخصصة قصيرة وطويلة الأمد في ضوء حاجات القطر وخطط التنمية ومتطلبات البحث الأكاديمي . 
مسح المشكلات التربوية ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والاهتمام بالبحث العلمي النظري والتطبيقي والعمل على تطوير البحث بأتباع احدث الوسائل العلمية والفنية . 
المساهمة مع الاقسام العلمية في الكليات ذات العلاقة المباشرة باختصاصات المركز في الأشراف على الرسائل العلمية في الدراسات العليا وتوفير مستلزمات البحث للطلبة . 
تشجيع الباحثين المتخصصين والفنيين للعمل في ضوء خطة بحوث المركز وطبيعـــة عمله . 
القيام بنشر البحوث وتعميمها على الجهات ذات العلاقة والتعاون معها على تطبيق النتائج . 
الاتصال بمراكز البحوث العراقية ذات العلاقة بقصد التعاون معها فيما يتعلق بتبادل الخبرات والمطبوعات بأنواعها كافة . 
عقد الندوات والمؤتمرات واستضافة الخبراء والباحثين للعمل وفق الأهداف العلمية والمشاركة في المؤتمرات التي تعقد داخل القطر وخارجه . 
المساهمة في نشر الثقافة العلمية بين افراد المجتمع وعن طريق النشر وإقامة المعارض والخدمات والفعاليات التي يختص بها التعليم المستمر من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة في القطر . 
يقوم التعليم المستمر جمع الوثائق والمعلومات والبيانات المتعلقة بالتربية والتعليم وتنظيمها وجعلها ميسورة للباحثين والجهات ذات العلاقة . 
تنظيم اجتماعات وعقد حلقات علمية لتدارس الموضوعات والقضايا الرئيسة المتعلقة بقضايا المجتمع . 
العمل لتقديم برامج توعوية للطلبة من أفة المخدرات ووضع الخطط لمعالجتها . 

* دور وحدة التعليم المستمر في ربط العلاقة بين مركز البحوث التربوية والنفسية والمجتمع :
   تعمل وحدة التعليم المستمر بتوثيق العلاقة بين المركز والجامعه والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الأخرى إذ يتم من خلالها الربط من خلال اقامة الدورات ويتم اعطاء المحاضرات التي تنمي قدراتهم وزيادة خبراتهم ومن خلال ادامة الحضور الذهني لهم والمدعم بالجوانب المعرفية. كما ويتم منح المشاركين شهادات في الدورات صادرة من(  جامعة بغداد- مركز البحوث التربوية والنفسية ) .
   إذ تقع وحدة التعليم المستمر في داخل جامعة بغداد في مقرها الكائن في الجادرية  بالقرب من كلية العلوم السياسية بناية مركز البحوث التربوية والنفسية.

* المستفيد من التعليم المستمر:
   مختلف شرائح المجتمع من طلبة وموظفين وخريجين وغير الخريجين والنساء بكل الفئات  ومختلف دوائر الدولة ، منظمات المجتمع المدني.

* خدمات التعليم المستمر في المركز:
   تقدم وحدة التعليم المستمر الدورات التدريبية التطويرية  والاستشارات والمعالجات النفسية والتربوية وفي كافة الاختصاصات التربوية والنفسية  من قبل أساتذة أكفاء من ذوي الاختصاص وتحت أشراف مدير المركز وبارتباط مع مسؤول وحدة التعليم المستمر.  وتتضمن هذه الوحدة مسؤول وحدة التعليم المستمر (الأستاذ المساعد الدكتور هدى محمد سلمان )  ، والموظقة (الست حنان عبد المعبود فياض) . 
ومن خلال ذلك تتحقق 
1- المساهمة الفاعلة  في دعم المجهود من أجل خدمة المجتمع.
2- توطيد العلاقات مع الجهات الحكومية والجهات الخاصة في داخل الموسسات  والوزارات وخارجها . 
3- خلق بيئة تعليمية وتدريبية مفادها الإبداع والفاعلية في مجالات الحياة المختلفة
4- تقديم المعالجات التربوية والنفسية بديمومة من أجل أصلاح  المجتمع .
5- كماوتعنى وحدة التعليم المستمر بالاستمرارية لتنفيذ الدورات وورش العمل والبرامج التربوية والنفسية والعلاجية بحسب متطلبات ورغبة المؤسسات بمختلف جهاتها .
   ويقيم مركز البحوث التربوية والنفسية العديد من النشاطات العلمية ( التربوية والنفسية ) طيلة السنة، وتم تنفيذ مفردات خطته الموضوعة والجهود التي بذلها لرفد المسيرة العلمية ، فضلاً عن مشاركاته واسهاماته مع قطاعات متعددة في ضوء اهداف المركز البحثية أو خطته وبما ينسجم مع توجهات جامعتنا وتطلعاتها الى النهوض والتطور لخدمة بلدنا إذ اعدت وحدة التعليم المستمر كشاف الأهداف والنشاطات التي يعدها المركز من خلال المتابعة المستمرة من قبل وحدة التعليم المستمر.  
أذ تمركزت هذه النشاطات التي يتم تنفيذها داخل المؤسسة بالدورات والمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات وكما مدون أدناه: 

أولاً : ملاك المركز :
    التدريسيون          دكتوراه           ماجستير    
 23 17 6

الموظفين دبلوم دبلوم عالي بكالوريوس اعدادية فما فوق
30 1 1 17 11




ثانياً _ المحاضرات :
   اشرفت مدير وحدة التعليم المستمر أ.م.د. هدى محمد سلمان على المحاضرات المقامة في مركز البحوث التربوية والنفسية للعام الدراسي 2016- 2017 وموزعة كما يأتي : 

 ت اللقب العلمي اسم المحاضر عنوان المحاضرة  التاريخ 
1 أ.م. د. ناطق فحل جزاع  واجبات النفساني في المؤسسات الحكومية 18/10/2016
2 أ.م. د.  صبيح جبر مجيرم المؤثرات الخارجية على صحة الشباب  25/10/2016
3  أ.م. د.  أيمان محمد حمدان  أسرار لغة الجسد  1/11/2016
4 أ.م. د. عبير نجم عبدالله أهم المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها مرضى الزهايمر  8/11/2016
5 أ.م. د.  نوال قاسم عباس الطاقة الجسمية ودورها في معالجة الانفعالات  22/11/2016
6  م.د.  جيهان عبد حداد  أسرار القلب والدماغ  13/12/2016
7  أ.م.د.  هدى محمد سلمان اصلاح جودة التعليم العالي  3/1/2017
8  م.د. دلال كاظم عبيد بناء مجتمع المعرفة  17/1/2017
9  م.م. قصي مهدي مطر
الباحث العلمي 
" كوكل سكولر "
 14/3/2017
21/3/2017
10  م.د.   بيداء عبد الصاحب عنبر المجتمع العراقي بين التنازع والتعاون  9/5/2017
11 أ.م. د.  صبيح جبر مجيرم الطب البديل  29/5/2017
12  أ.م. د. نوال قاسم عباس كيف نقاوم الأمراض النفسية والجسمية  6/6/2017
13  أ.م. د. أيمان محمد حمدان  أغرب أمراض الطب النفسي  7/6/2017
14  أ.م.د       نهله الصالحي ستراتيجيات ادارة الحياة  3/10/2017 
15  م.د بيداء عبد الصاحب  العنف اللغوي في الثقافة العراقية     10/10/2017
16 أ.م.د ناطق فحل التوحد  31/10/2017
17 م. د صبيح جبر تحصين الشباب من الامراض الشيكوسوماتية  14/11/2017
18
 أ.د
      أ.م.د
عائدة مخاف
       بشائر مولود
كتاب الترقيات العلمية  12/12/2017
19  أ.م.د.  هدى محمد سلمان الفصول الالكترونية بالصور الثلاث ( تعلوني - تفاعلي - تكاملي)  5/12/2017
20  م. د.  دلال كاظم عبيد الاراء التربوية عند ابن الجوزي  5/12/2017



ثالثاً _ المؤتمرات :  
1- مؤتمر ( التأثيرات التربوية والنفسية والاجتماعية على النازحين قسراً ):
أقام مركز البحوث التربوية والنفسية مؤتمره العلمي السنوي ( التأثيرات التربوية والنفسية والاجتماعية على النازحين قسراً ) بتاريخ 16/5/2017 ، المصادف ليوم الثلاثاء، وتضمن المؤتمر مشاركة (   34  ) بحثاً  وأسفر المؤتمر بالتوصيات الآتية : 
وضع استراتيجية واضحة ومحددة تعنى بشؤون النازحين يتولى تحديدها لجنة من البرلمان العراقي . 
اعداد برنامج وطني خدمي خاص لتأهيل وأعمار المناطق المحررة لعودة النازحين اليها ، يتولى تنفيذها وزارات ومؤسسات الدولة مثل وزارة الدفاع ، وزارة الداخلية ، أمانات أو بلديات المحافظات والأقضية . 
تأسيس مركز دراسات بشؤون النازحين تابع لمجلس الوزراء يعنى بالنازحين في الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية . 
بناء وتصميم برامج تربوية ونفسية واجتماعية من قبل متخصصين في هذه المجالات تعين النازحين على التعامل مع مشكلاتهم بنجاح وصولاً الى حلها . 
العمل على توثيق بيانات النازحين والحفاظ عليها ( مثل الولادات ، الزيجات ، الوفيات ... الخ ) تتولى وزارة الداخلية القيام بهذه المهمة من خلال فتح مكاتب في أماكن تواجد النازحين . 
أرسال فرق عمل مكونة من ( اختصاصيين تربويين ونفسيين واجتماعيين ) بعد تدريبهم الى أماكن تواجد النازحين للوقوف على مشكلاتهم التربوية والنفسية وسبل معالجتها ، على ان تتولى وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ومراكز الابحاث المتخصصة بذلك . 
تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني الساعية الى توفير خدمات للنازحين من خلال وضع استراتيجية واضحة وخطط عمل محددة . 
توفير الدعم والاسناد المعنوي والمادي لمجال البحث العلمي المتعلق بالنازحين ومشكلاتهم وتوحيد الجهود المبذولة في ذلك . 
الاهتمام بنفسية الاطفال النازحين والعمل على توفير الرعاية التربوية والنفسية والصحية لهم لما واجهوه من صدمات وأزمات على ان تتولى ذلك وزارة الصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية . 
العمل على توحيد الخطاب الرسمي حول النازحين ليكون بعيداً عن الصراعات السياسية والطائفية والقومية ويصب في خدمة الوطن . 
اجراء دراسة وطنية شاملة عن النازحين في العراق تكون نتائجها رسمية لتعتمد في التقارير والدراسات العلمية . 
العمل على توثيق الانتهاكات والاعمال الارهابية الاجرامية التي مارستها العصابات الاجرامية وتنظيم داعش ضد النازحين والعمل على محاكمتهم قضائياً وقانونياً .
العمل على توحيد الجهود من قبل وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لإيصال أصوات النازحين ومعاناتهم الى الجهات المسؤولة . 
العمل على إجراء مصالحة مجتمعية بين العشائر والطوائف والقوميات التي طالتها يد التهجير القسري من خلال بث روح التسامح والتعايش السلمي . 
   
رابعاً _ الندوات
1- ندوة ( دور المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في رعاية أطفال الحشد الشعبي ):
   أقام المركز ندوته الموسومة ( دور المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في رعاية أطفال الحشد الشعبي ) بتاريخ 15/3/2017 ، وتضمنت الندوة ( 5 ) بحثاً و(   ) ورقة عمل ، وأسفرت التوصيات بالآتي : 
سن قانون حماية لأيتام العراق وأطفال الحشد الشعبي . 
تعزيز الشعور بالأمن النفسي لدى الأطفال من خلال العمل على أيجاد آلية وبرامج تسهم في حل المشكلات التي تواجه الأطفال يومياً المتعلقة بالنواحي الأكاديمية والاجتماعية والنفسية أو المادية عن طريق فتح آلية التعاون بين الوزرات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية . 
العمل على تفعيل دور وحدة الإرشاد النفسي في كل المراكز والجامعات ، تقوم بإرشاد الطلبة وتوجيههم في مواجهة الأزمات النفسية  والاجتماعية والمادية والاقتصادية والأكاديمية وحل المشكلات اليومية التي يتعرض لها الطلبة . 
ضرورة رعاية أيتام الحشد الشعبي من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية عن طريق مختصين في ميدان علم الاجتماع وعلم النفس والتربية ، ووضع آلية عمل مشترك لتوفير تلك الرعاية . 
التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ودعمهم لما يقدمونه من خدمات للمجتمع . 
ضرورة إجراء إحصائيات دقيقة لأطفال الحشد الشعبي من غير الملتحقين بالمدارس لوضع الحلول الممكنة لإدخالهم في المدارس . 
ضرورة إجراء إحصائيات دقيقة لأطفال الحشد الشعبي من ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة لتقديم الرعاية الاجتماعية لهذه الشريحة . 
ضرورة أخذ الدور الفاعل من قبل وزارة الإعلام عن طريق تثقيف المجتمع ورفع الوعي الاجتماعي لوسائل الاتصال والقنوات الفضائية على الشعور بالتكافل الاجتماعي وخصوصاً مع أبناء الحشد الشعبي وقواتنا المسلحة وأبناء العشائر والنازحين . 
ضرورة متابعة الأحوال المعيشية لأيتام الحشد الشعبي وقواتنا المسلحة من قبل فريق عمل من ذوي الاختصاص في الوزارات المعنية ورفع التقارير لأصحاب القرار لمساعدتهم وتقديم الدعم المالي .   

2- ندوة خدمة وجباية
   قام مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة الكهرباء وفي قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ، وقد تحدث الاستاذ احمد جهاد من وزارة الكهرباء حول موضوع الجباية للكهرباء والقضاء على المتجاوزين بشكل غير قانوني وحث على دفع الاجور خدمة للصالح العام وهي حلقة نقاشية وتثقيفية للتعرف على اهمية الاستثمار في مجال الخدمة والجباية لقطاع الكهرباء. وقد حضر الندوة تدريسيوا ومنتسبي المركز كافة بتاريخ 23/1/2018 .

خامساً _ ورش العمل :
1- ورشة العمل ( الضغوط النفسية للعاملين في مؤسسات الدولة  واساليب التعامل معها ):
         اقام مركز البحوث التربوية والنفسية ورشة العمل الموسومة (الضغوط النفسية للعاملين في مؤسسات الدولة  واساليب التعامل معها) بتاريخ 16/  10/2017 وشارك بها اساتذة من داخل وخارج المركز.

سادساً _ الدورات :
      1- دورة ( المكتبة الافتراضية ):
   اقام مركز البحوث التربوية والنفسية الدورة الموسومة بعنوان (المكتبة الافتراضية) وقدمت من قبل المدرس المساعد (عائدة مصطفى سلمان) وبحضور اساتذة المركز وموظفي من المكتبة المركزية جامعة بغداد وذلك بتاريخ 24/ 10 / 2017. وتناولت المحاضرة ..ما المكتبة الافترضية ؟ وكيفية التسجيل بها ؟ وما الطرق التي تمكن الباحث من استعمالا لمصادر من كتب وبحوث ومجلات.


2- دورة ( التوجهات الحدية في الارشاد والعلاج النفسي للعاملين في الارشاد النفسي ).
   اقام مركز البحوث التربوية والنفسية دورتة العلمية الموسومة ( التوجهات الحدية في الارشاد والعلاج النفسي للعاملين في الارشاد النفسي) في قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بتاريخ 20-22/11/2017 ، وتضمنت الدورة مهارات المقابلة الارشادية ، تقنيات الارشاد الانتقائي التكاملي ، انموذج العلاج بطريقة emdr. 

سابعاً _ الحلقات النقاشية
1- الحلقة النقاشية ( التأثيرات الإيجابية والسلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع ).    اقام مركز البحوث التربوية والنفسية حلقته النقاشية الموسومة بـ  ( التأثيرات الإيجابية والسلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع ) بتاريخ 11/4/2017 ، وكانت بمشاركة أساتذة المركز . 
2-  الحلقة النقاشية ( الاثار السلبية والاجتماعية لزواج القاصرات ).
   اقام مركز البحوث التربوية والنفسية الحلقة النقاشية الموسومة بـ (الاثار السلبية والاجتماعية لزواج القاصرات) والتي اقيمت في مركزنا بتاريخ 15/11/2017 المصادف ليوم الاربعاء.

ثامنا _ الملتقى :
   اقام مركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد ملتقاه العلمي السنوي لمناقشة الخطه البحثية لعام 2018 ، وتناول الملتقى القاء ملخصات البحوث للعام المذكور من قبل اساتذة المركز والذي كان عددهم (25) تدريسي وقدم كل تدريسي ملخصات لبحوثه .
   تضمنت بحوثا تربوية ونفسية تعالج قضايا المجتمع والوضع الراهن بما يخدم العملية التعليمية بوجه خاص والمجتمع بشكل عام ، ومعظم البحوث تطبيقية واخرى اكاديميه وقد كانت جلسة الملتقى باشراف السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم الاعرجي والاستاذ المساعد الدكتور هدى سلمان بتاريخ 22/1/2018 .

تاسعا _ الاجتماعات
تم عقد اجتماع مدراء وحدات التعليم المستمر لكافة كليات ومراكز جامعة بغداد من قبل ( الدكتور مناف يوسف ) مدير وحدة مركز التعليم المستمر  والدكتور ( عبدالله ) مقرراً ، وبحضور عدد من مدراء وحدات التعليم المستمر لكليات ومراكز جامعة بغداد في 23/5/2017 . 
وأسفر الاجتماع عن : 
1- ضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية ( عدد الدورات التي يحتاج اليها الموظف والتدريسي ) .
2- التنسيق مع شعب الجودة ( التدريسي والموظف الذي معدله في التقويم السنوي اقل من (70 ) من الضروري الحاقه بدورات تطويرية . 
3- الخطط التدريبية تزود بالنشاطات كل (6 اشهر ) من خلال التنسيق مع الشؤون العلمية . 4-معوقات الكتب ( تقييم كل دورة وتقييم كل تدريسي من خلال عمل استمارات تقييم للمحاضرين تقدم في كل ندوة او ورشة عمل ) . 
2- تم عقد اجتماع مدراء وحدات التعليم المستمر لكافة كليات ومراكز جامعة بغداد من قبل ( الدكتور مناف يوسف ) مدير وحدة مركز التعليم المستمر  والدكتور ( عبدالله ) مقرراً ، وبحضور عدد من مدراء وحدات التعليم المستمر لكليات ومراكز جامعة بغداد-كلية الزراعة في 18/ 10 / 2017. 
وأسفر الاجتماع عن : 
1- التأكيد على أقامة دورات تدريبية تطويرية لمدراء التعليم المستمرعلى ان تتحمل تشكيلاتهم أجور تلك الدورات ولمدة اسبوعين.
2- ضرورة توجيه عمادات الكليات والمراكز للتفاعل مع وحدات التطوير والتعليم المستمر.
ضرورة وجود بريد الكتروني في وحدات التعليم المستمر.
3- ضرورة وجود بريد الكتروني في وحدات التعليم المستمر.
4- أبلاغ التشكيلات كافة بضرورة تزويد أرسال برامجهم التدريبية الى مركز التطوير والتعليم المستمر.
5- أبلاغ التشكيلات كافة بضرورة تزويد مركز التطوير والتعليم المستمر بالنشاطات كافة للعام 2018.
6- أضافة دورة حتمية لجميع الملاكات التدريسية في تشكيلات جامعة بغداد تعنى بالتعليم الالكتروني.
حسب التوجيهات المقترحة  للخطة المعدة للعام 2018 للمؤتمرات والندوات االعلمية وورش العمل والحلقات النقاشية والمصادق عليها من قبل رئاسة جامعة بغداد - الشؤون العلمية والتي سيتم تنفيذها من قبل مركز البحوث التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في المركز والمدونة في أدناه:

 ت   عنوان النشاط مدة
الانعقاد
موعد
الانعقاد
نبذة عن النشاط مكان الانعقاد الجهة المنظمة
1 ندوة ( دور المؤسسات
التربوية والنفسية والاجتماعية
 في التعايش السلمي
 والتسامح )
 يوم
 واحد
 13/ 3/ 2018  تهدف الندوة الى نبذ مفهوم التطرف الفكري والتأكيد على
ضرورة قبول الاخر والتعايش السلمي في مجتمع واحد
 قاعة مركز
بحوث السوق
مركز البحوث
التربوية والنفسية
2 ورشة عمل ( المشكلات
 التي تواجه المراكز البحثية
 في جامعة بغداد )
يوم
واحد
17/ 4/ 2018   تساهم الورشة في حل المشكلات التي تواجه
المجتمع والتاكيد على الصعوبات التي تعرقل
 البحث العلميومدى تفعيل تلك البحوث
قاعة مركز
بحوث السوق
 
مركز البحوث
التربوية والنفسية
 3 حلقة نقاشية ( توجهات
حديثة ومعاصرة في القياس
 التربوي والنفسي )
 يوم
 واحد
 8/ 5 / 2018  يعتبر القياس والتقويم النفسي والتربوي من
 المكونات الاساسية للمنظمة التعليمية
 لمايقدمه من تشخيص وعلاج
لتوجيه مسار العملية التعليمية وزيادة
فاعليتها وتطويرها
قاعة مركز
بحوث السوق
 مركز البحوث
التربوية والنفسية
4 مؤتمر ( اليوم العالمي
 للصحة النفسية )
 يوم
واحد
10/ 10 /2018   لنشر الوعي الصحي بين الناس وتعريفهم
 بمخاطر التوتر النفسي وعلاقته بالامراض
الاخرى وللتقليل من انتشار الاضطرابات
النفسية بسبب الاوضاع الاجتماعية ومشاكل
 العمل وغيرها
قاعة مركز
 الحاسبة
 
 مركز البحوث
التربوية والنفسية
5 ندوة ( أشكالية الفحص
 والتشخيص للاضطرابات النفسية )
 يوم واحد 18 / 12 / 2018   يعتبر الفحص للاضطرابات النفسية الركن الاساس للعملية العلاجية وان اتخاذ قرار التشخيص يترتب عليه مسؤليات وكذلك فاعلية التدخل العلاجي   قاعة مركز بحوث السوق مركز البحوث التربوية والنفسية 









رسالة المركز


التعليم المستمر


مكتبة المركز


Facebook

الارشاد والاستشارة النفسية

 

اللجنة المركزية للارشاد التربوي
جامعة بغداد

معرض الصور

الطقس

اصدارات المركز

خارطة زوار الموقع

التصنيف العالمي للجامعات

 

المجلات العلمية المعتمدة



المجلات العلمية المعتمدة من قبل
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

بحث Google


مجلة المركز


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2012, perc.uobaghdad.edu.iq, All Rights Reserved مركز البحوث التربوية والنفسية 2012 - جامعة بغداد perc@perc.uobaghdad.edu.iq و b.u_perc@yahoo.com